البحث

معرض صور الهيئة

كيان ساعة

الوقت الان في بغداد

صوت وصورة

استطلاعات الهيئة

ما رأيك بخدمات الهيئة العليا للحج والعمرة؟





الطقس في العراق


دائـرة الخدمـات

 

 

تعد دائرة الخدمات احدى اهم الدوائر في الهيئة العليا للحج والعمرة بالنظر لما تضطلع به من مهام ومسؤوليات كثيرة وماتقدمه من جهود كبيرة.. ولها خصوصية مميزة كونها ترتبط بتقديم الخدمة المباشرة للحاج العراقي الكريم ..  ولعل اهم مايميز هذه الدائرة العمل الميداني من قبل الموظفين العاملين فيها في الديار المقدسة، الذين جعلوا من خدمة الحجاج وتقديم كافة المستلزمات الضرورية لهم هدفا نبيلا يسعون الى تحقيقه بكل جد واخلاص بالشكل الذي يحقق اهداف الهيئة في تحقيق المكانه الرفيعة للحاج العراقي التي يستحقها بين دول العالم الاسلامي الكبير، وابراز الصورة الايجابية  للعراق الجديد.

وقبل الخوض في استعراض المهام والاعمال التي تقوم بها دائرة الخدمات في الهيئة لا بد لنا ان نبين الاقسام التي تتشكل منها هذه الدائرة:

1-  قسم النقل.

2- قسم السكن.

3- قسم الاطعام.

4- قسم التفويج

5- قسم الشؤون الهندسية
6 - قسم العمرة

نفذت دائرة الخدمات اعمالا كثيرة ومتنوعة ابتدئتها باستلام البناية المخصصة للهيئة العليا للحج والعمرة وتاهيلها واستكمال كافة نواقصها ومستلزماتها وتاثيثها لتصبح جاهزة للاستخدام من قبل الدوائر المختلفة وتوفير المكاتب الخاصة بالموظفين واستقبال المراجعين والشخصيات الرسمية حيث اختزلت هذه الدائرة الزمن كون الفترة التي تفصل بين استلام البناية وتجهيزها وبدء موسم الحج قصيرة جدا , وقامت بالتعاون مع الجهات الاخرى ذات العلاقة من اجل تسهيل عملها الهادف لتقديم افضل خدمة ممكنة للحاج العراقي كمديرية الجوازات العامه في تسهيل عملية اصدار الجوازات للمواطنين المشمولين بالذهاب الى الديار المقدسة واكمال نواقص معاملاتهم، والتنسيق مع وزارة النقل لتوفير حافلات حديثة مريحة ومكيفة لنقل الحجاج الى الديار المقدسة عبر المنافذ الحدودية البرية وتنظيم رحلات الطائرات عبر المطارات.

وفي بداية كل موسم تنبثق عن هذه الدائرة عدة لجان للعمل في الديار المقدسة كلجنة النقل والتفويج والاسكان والاطعام ويتم تنسيق اعمال هذه اللجان بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة وانجاز الاعمال والمهام المناطة بهم وتذليل جميع العوائق من اجل تقديم افضل الخدمات للحجاج الكرام.

 

 

 

قسم النقل

يؤدي قسم النقل دورا مهما وفاعلا في منظومة عمل الهيئة من خلال ما يقدمه من جهود وعطاء قبل وخلال موسم الحج , كونه الجهة المسؤولة عن عملية نقل الحجاج العراقيين من ارض الوطن الى المملكة العربية السعودية وكذلك النقل داخل المملكة العربية السعودية وبالعكس.

ويعمل قسم النقل على التنسيق مع وزارة النقل وشركات النقل البري الخاصة لغرض توفير افضل وسائل النقل الحديثة والمريحة التي تصب في مصلحة الحجاج العراقيين، وتقوم الكوادر المختصة بالكشف والفحص على الحافلات التابعة لوزارة النقل وشركات النقل الخاصة ومن ثم اختيار الحافلات الحديثة والمكيفة التي تتوفر فيها جميع شروط الراحة والمتانة والامان.

اما بالنسبة للنقل الجوي فقد قامت الهيئة بتعزيز اسطولها الجوي بطائرة حديثة خامسة في هذا الموسم لاستخدامها بنقل اعداد الحجاج المسافرين جوا بعد ان كانت تستعين بتاجير الطائرات في المواسم السابقة ، وتعمل طائرات الهيئة كذلك على نقل المعتمرين العراقيين من جميع المطارات العراقية الى الديار المقدسة خلال موسم العمرة، الامر الذي اثر بالايجاب على المعتمرين العراقيين وخفف المعاناة التي كانو يعانونها سابقا في مطارات دول الجوار.

ولم يقتصر نشاط القسم عند هذا الحد بل يتعدى ذلك ليتم كل عام تشكيل لجنة مركزية في الديار المقدسة تعمل بالتنسيق مع الجانب السعودي على توفير حافلات حديثة ومكيفة تنقل الحجاج من مطار جدة الى المدينة المنورة وبالعكس اوالى (الميقات) المكان الذي يحرم منه الحاج قبل توجهه الى مكة المكرمة لغرض تادية مناسك العمرة.

 وكذلك تخصيص حافلات تنقل الحجاج من اماكن سكنهم في مكة المكرمة الى الحرم المكي المبارك ليؤدون العبادات ومن ثم ارجاعهم الى اماكن سكناهم.

وفي ايام المشاعر تقوم اللجنة بتهيئة الحافلات اللازمة (مكشوفة ومغطاة) لنقل الحجاج من اماكن سكنهم الى عرفة فمزدلفة ومن ثم الى الاماكن المخصصة لهم في منطقة منى.

بالاضافة الى توفير الحافلات التي تقل الحجاج من مكة المكرمة الى المدينة المنورة لاداء زيارة قبر الرسول الاكرم (ص)

 

 

قسم السكن

يقوم قسم السكن بمهمة تاجير البنايات التي يسكنها الحجاج العراقيين في المملكة العربية السعودية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث تقوم الهيئة ومنذ وقت مبكر من بداية كل موسم حج بايفاد مجموعة من المسؤولين والموظفين المختصين الى الديار المقدسة لاختيار البنايات الملائمة لسكن الحجاج والتي تتوفر فيها كافة مستلزمات السكن الضرورية من اثاث وفرش وخدمات صحية ومصاعد حديثة وتكييف ، والتاكد من نظام (التمتير) وتحرص الهيئة على ان ياخذ الحاج المساحة المناسبة والتي توفر له الراحة داخل غرفة سكنه والمحددة حسب الضوابط المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

وفي عملية اختيار البنايات تتم مراعاة القرب من الحرم المكي في مكة المكرمة في (مناطق المعابدة والششة والعزيزية ومحبس الجن) وجميع تلك المناطق قريبة من الحرم من جهة وقريبة من المشاعر المقدسة من جهة اخرى, ويتم تقسيم المناطق في مكة بحسب الخطة الموضوعة من قبل لجنة السكن الى اربعة قواطع يشرف عليها موظفون اكفاء ذوي خبرة جيدة في مسالة الادارة والاشراف، بالاضافة الى تكليف موظف مختص يقوم بالاشراف على كل بناية ويكون ملازما لها ومتابعا لاحتياجاتها ومستلزماتها والتبليغ الفوري عن أي مشكلة قد تحدث  الى مسؤول القاطع لتقديم الحلول لها بصورة فورية.

اما في المدينة المنورة فيتم تهيئة سكن للحجاج في المنطقة المركزية القريبة جدا من المسجد النبوي الشريف لتخفيف التعب والعناء عن الحجاج وتقديم افضل الخدمات لهم.

وفي ايام المشاعر المقدسة فيتم تشكيل لجان خاصة قبل بدئها لتهيئة المخيمات المخصصة للحجاج العراقيين من قبل السلطات السعودية في مناطق (عرفة ومنى) واستكمال كافة احتياجاتها الضرورية بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة المطوفين لوزارة الحج السعودية ، وتقوم اللجنة بعد ذلك بالتنسيق مع المتعهدين وتسليمها اليهم كل بحسب قافلته.

 

 

قسم الاطعام

يقع على عاتق قسم الاطعام في الديار المقدسه  مهمة توفير الطعام بالاضافة الى العصائر والمياه المعدنية والفواكه وتوزيعها على الحجاج العراقيين في مقرات سكنهم المنتشرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة في مواسم الحج الذي تتكفل الهيئة بتقديم الطعام لهم، اما في بعض المواسم فتدفع الهيئة للحجاج بدلا نقديا عن الطعام.

ويشكل قسم الاطعام ثلاث لجان هي:

1- لجنة اطعام المدينة المنورة.

2- لجنة اطعام مكة المكرمة.

3- لجنة اطعام المشاعر المقدسة.

وتقوم كل لجنة من هذه اللجان بالاشراف على المطابخ الرئيسية التي يتم طهي واعداد الطعام المخصص للحجاج فيها,ومتابعتها من حيث نوعية ونظافة الطعام والحرص على مطابقته للشروط الصحية وفق بنود العقد المبرم مع متعهد الطعام.

وقد اولت الهيئة في موسم الحج الماضي اهتمامات خاصا بموضوع الطعام الخاص بالحجاج بسبب انتشار مرض الانفلونزا الوبائية في جميع مناطق العالم للحد من تأثيره على صحة الحجاج العراقيين، وحرص سماحة الشيخ محمد تقي المولى رئيس الهيئة على قيامه بالزيارات الميدانية التفقديه المتواصله للحجاج والمطابخ التي يتم اعداد الطعام فيها، وتم التحضير منذ البداية لاستصحاب طباخين عراقيين ماهرين لتولي عملية الطبخ والحرص على نظافة الطعام وتوافقه مع الذائقة العراقية الخاصة وتواصل العمل المنظم مع اللجان الفرعية المرتبطة بها والمتابعة المستمرة لعملية تحضير وتجهيز وايصال الطعام والفواكه والماء والعصائر والمياه الغازية على المتعهدين كل حسب قاطعه وبمعدل ثلاث وجبات يوميا، بالاضافة الى تهيئة كل ماتحتاجه القوافل الوافدة الى المدينة المنورة ومكة المكرمة وتجهيزها بالطعام الساخن والمياه قبل موعد وصولها مما يخفف عن الحاج العراقي عناء الذهاب الى المطاعم كما تقدم وجبات ساخنة في محطات الاستراحة التي خصصتها الهيئة على الطريق بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وبالعكس.

وقد عملت اللجان على تخصيص موظف مسؤول في كل بناية معدة لسكن الحجاج يقوم باستلام الطعام وتوزيعه على المتعهدين الذين يقومون بدورهم بتوزيعه على حجاج قوافلهم.

 

 

قسم التفويج

قسم التفويج هو القسم المسؤول عن عملية تنظيم حركة الحجاج العراقيين من الاراضي العراقية الى اراضي المملكة العربية السعودية ومن ثم ارجاعهم الى ارض الوطن بعد الانتهاء من اداء مناسك الحج بالتنسيق والمتابعة مع كافة الجهات ذات العلاقة.

ويقوم قسم التفويج في بداية موسم الحج بتشكيل لجنة التفويج المركزية التي تكون مسؤولة عن اللجان الفرعية المنبثقة عنها والمؤلفة من :

 

1- لجنة تفويج الجو:

وهي اللجنة المسؤلة عن عملية تفويج الحجاج الذين يسافرون لاداء مناسك الحج في الديار المقدسة عبر المطارات العراقية (بغداد،السليمانية، البصرة،اربيل،الموصل،النجف)

وتقوم هذه اللجنة بمهام رئيسية هي:

ا.وضع الخطط وتنظيم جداول زمنية لحركة قوافل الحجاج المغادرة وتوزيعهم على الرحلات الجوية وتبليغ المتعهدين بتوقيتات تلك الرحلات.

ب.التنسيق مع مكاتب الهيئة في كافة المحافظات واعداد جداول زمنية للنقل خاصة بكل مكتب وفق الخطط الموضوعة.

ج.استقبال الحجاج الواصلين الى مطار جدة وتقديم كافة الخدمات الضرورية لهم من اماكن استراحة وطعام وتهيئة الباصات بالتعاون مع لجنة النقل ومن ثم تفويجهم الى مكة المكرمة او الى المدينة المنورة.

د.التعاون والتنسيق المشترك مع الجانب السعودي في مطار جدة وادخال اسماء الحجاج العراقيين في الحاسبات الخاصة لايداعها لدى مؤسسة المطوفين وفق النظام المعمول به في المملكة العربية السعودية.

 

2- لجنة تفويج البر:

وهي اللجنة المسؤولة عن تفويج الحجاج العراقيين برا من ارض الوطن الى المملكة العربية السعودية عبر منفذي (عرعر السعودي و سفوان الكويتي) الحدوديين.

وتؤدي هذه اللجنة مهاما وجهودا كبيرة اهمها:

أ.التنسيق مع جميع مكاتب الهيئة الموزعة في المحافظات والتنسيق مع لجنة النقل  لغرض تهيئة الحافلات اللازمة التي تنتقل الحجاج عبر المنفذ البري المخصص لكل محافظة وتوفير الحماية الامنية بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والدفاع.

ب.تنظيم جداول زمنية خاصة بحركة القوافل من مراكز تجمعها في بغداد والمحافظات الى الديار المقدسة عبر المنافذ الحدودية.

ج.تحديد موقعين للتجمع والانطلاق في بغداد جانبي (الكرخ و الرصافة) للحجاج المغادرين جوا عبر مطار بغداد الدولي, وعلى شكل قوافل وتامين الحماية اللازمة لهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وكذلك في المحافظات.

 

 

قسم الشؤون الهندسية

يضم هذا القسم كادر متميز من المهندسين والفنيين المهنيين.

ومن اهم ما قام به هذا القسم هو استلام بناية مقر الهيئة واستكمال كافة نواقصها وتجهيزها وتاهيلها بالصورة المطلوبة. وكذلك الاشراف على الاعمال الهندسية التطويرية للمنافذ الحدودية العراقية كمنفذ (عرعر) الحدودي مع المملكة العربية السعودية حيث تم انجازه على مرحلتين، المرحلة الاولى جرى تاهيل المرافق الخدمية وترميم الابنية القديمة قبل بداية موسم الحج وتوافد الحجاج اليها، والمرحلة الثانية انشاء بنايات جديدة مع ساحة واسعة لوقوف الحافلات بالاضافة الى اقامة جامع كبير يتسع لمئات المصلين بالتعاقد مع شركة الفاو الهندسية.

كما يساهم منتسبوا هذ القسم في جميع  اللجان التابعة لدائرة الخدمات من تفويج واطعام وسكن ونقل داخل الاراضي المقدسة.

 

 



دخول الأعضاء

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2011, www.hajj.gov.iq, All rights reserved