Hajj and Umrah Commission
الجمعة 19 April 2024

10:27 AM
بتوقيت بغداد
أوقات الصلاة
صلاة الفجر صلاة الظهر 10:27 AM صلاة العصر 10:27 AM
صلاة المغرب 10:27 AM صلاة العشاء 10:27 AM
الشــؤون العباديـــة
28 /آذار /2020   05:10 م
2007 مشهدات
1 إعجاب

الشــؤون العباديـــة

الحج مناسك عبادية سنت بتشريعات خاصة بها وهي موزعة على اعمال واجبة الالتزام والتطبيق من النواحي الشرعية، التي تلزم المسلم بواجب تطبيقها في مواقيتها وامكنتها المحددة، سواء ما دون منها في نصوص قرآنية او اتبعت كسنة متفق عليها.

ولأجل ان تسير بشكلها التعبدي الصحيح والمقبول فلابد من الالتزام الدقيق بمفرادتها، حيث توفر لك الهيئة العليا للحج والعمرة كل ما تحتاج له بهذا الجانب.

نضع جملة من النقاط الرئيسية التي يحتاج الحجاج التهيؤ لها والاستعداد النفسي والروحي لتطبيقها تسهيلا لمناسكهم وسعيا  لقبولها من الله عز وجل.

1-   المرشد الديني وجد معك في القافلة لتسهيل الحصول على مبتغاك في الاجوبة التي تريد الحصول عليها في بعض المسائل المتعلقة بالمناسك فلا تتردد بسؤاله عن أي مسألة تجد فيها حرج، كي لا تقع بالخطأ الشرعي او الفقهي.

2-    الحج دعوة ليكون العبد في ضيافة الرحمن فاستغل هذه الدعوة بالانشغال في الاعمال العبادية التي تقربك الى الله وعليك التقيد بالالتزام الصارم بما نصت عليه النصوص القرآنية التي اوجبت على الحاج الالتزام بها كما جاء في الآية الكريمة (الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فان خير الزاد التقوى واتقونِ يا أولي الألباب) فابتعد عن الشهوات الدنيوية وامتنع عن الجدال بغير مرضاة الله ولا تخوض بالأمور المفسدة وابتغي فضل الله وغفران الذنوب في جميع أوقاتك.

3-    هناك وصايا تلزمها مناسك الحج تتعلق بطريقة لبس الاحرام ونوعه او الامتناع عن الإتيان ببعض الأعمال، عليك العودة للمرشد الديني للاستفسار عنها لكي لا تقع بالأخطاء وتفسد حجك.

4-    عند ذهابك إلى الطوف او السعي في الكعبة المشرفة، إلتزم بالاوامر التي يحددها المرشد او المتعهد ولا تتخلى ابدا عن المجموعة لتكمل طوافك وسعيك بشكل صحيح.

5-    طبق ما يوجهك به المرشد من ترديد (النية) وهي واجبة النطق في شعائرك سواء كانت الحجة اليك او الانابة عن الغير ولا تجتهد بتركها او الخطأ فيها.

6-    قم باخبار المرشد بأي خلل تقع فيه، او حاجة تريد قضاؤها اثناء تأدية المناسك ليتخذوا اجراءً سريعا بشأنها.

7-    اذا اردت القيام بالعمرة المفردة فعليك استشارة المرشد ليرشدك على الطريقة الامثل.  

8-    الحج فريضة كتبت عليك لمرة واحدة في العمر وقد لا تتكرر، فاستغلها بتأدية المناسك العبادية ولا تسرف الوقت بالتبضع وتقيد بالقدر المسموح حمله في المركبة وخذ بنظر الاعتبار ان الكثير من هذه الحاجيات قد تجدها في بلدك ميسرة وباسعار مناسبة.  

9-    الحج رحلة إيمانية في ضيافة الرحمن عز وجل فتقرب بها الى الله بالابتعاد عن ما يفسد رحلتك، فلا تبغض أحدا ولا تتضجر او تبتأس لامور دنيوية واظهر بها روح التسامح والالفة والمحبة مع باقي الحجاج وابتعد فيها عن الجدل في غير مرضاة الله.

10-    الحج مؤتمر لعنوان الإسلام الواحد الموحد فتصرف بها على اساس المشاركة الوجدانية مع إخوانك المسلمين القادمين من مختلف بقاع العالم، بابتعادك عن حس التمذهب والتطرف بالرأي واجعل روح الاسلام هي الغالبة في عبادتك وسلوكك وابتعد عن الجدال    بما يسدد عنوان الفرقة والفتنة بين المسلمين.

 

صور من الموضوع

لوكو-جديد

الاستبيانات
هل ترى أن الطعام المقدم الى الحجاج العراقيين في موسم الحج متنوع ومرضي للحجاج بمن فيهم المرضى بالامراض المزمنة 2