Hajj and Umrah Commission
الجمعة 26 April 2024

10:27 AM
بتوقيت بغداد
أوقات الصلاة
صلاة الفجر صلاة الظهر 10:27 AM صلاة العصر 10:27 AM
صلاة المغرب 10:27 AM صلاة العشاء 10:27 AM
تعليمات السكــن
28 /آذار /2020   05:24 م
2948 مشهدات
0 إعجاب

تعليمات السكــن

بعد عناء السفر الطويل والوصول الى اول محطات رحلة الحج المبارك سوف يصل بعض الحجاج الى المدينة المنورة والبقاء فيها  لعدة ايام لزيارة مثوى سيد الكائنات الرسول الكريم محمد (ص) والمناطق العبادية الأخرى مما يتطلب مكوث الحجاج في الفنادق المخصصة لهم والمحجوزة مسبقا، وهي تقع جوار المسجد النبوي الشريف.

ولأجل تنظيم وتيسير عملية اسكان الحجاج في غرفهم وحسب ما مخصص لمدراء القوافل يجب الالتزام بالأمور التالية:         

1-    عدم مغادرة الحجاج الحافلة والنزول منها والتجمهر أمام العمارات السكنية إلا بعد إشعارهم بذلك من قبل مدراء قوافلهم واكتمال عملية توزيع الغرف المخصصة لهم.    

2-    النزول في الفنادق هو سكن مؤقت فلا ينبغي الاعتراض على نوع الغرفة او اشتراط البقاء مع هذه المجموعة او تلك فذلك يربك عمل مدير القافلة ويتسبب بتأخير أداء المناسك التي جئت من اجلها وعليك احترام قرارات المتعهد والمشرف الإداري.     

3-    قم بإخبار مدير القافلة او المشرف الإداري عن أي نواقص تجدها في السكن ليقوما بتلبيتها وإكمالها.      

4-    عدم مغادرة موقع السكن إلى الأماكن العبادية فرادى، بل على شكل مجموعات وإخبار المتعهد او المرشد الديني عند المغادرة لتنظيم أوقات الزيارات والمناسك العبادية مع مراعاة التقيد بحمل (الباج) الخاص بالقافلة.   

5-    تلبية دعوات الحضور لمجالس الإرشادات الدينية او التنظيمية التي تقام في السكن للتباحث بالشؤون العبادية والتنظيمية.

6-    عند طلب المتعهد المغادرة باتجاه مكة المكرمة احزم حقائبك وقم بتهيئة حقيبة صغيرة تضع بداخلها ملابس الإحرام والمستلزمات الضرورية الأخرى والتي تحتاجها فقط عند الذهاب إلى نقاط الإحرام ولا تصطحب أي شيء آخر ثقيل يعيق راحتك طوال رحلة طويلة.

7-    عليك إتباع وصايا المتعهد والمرشد الديني فيما يتعلق بالصعود في السيارات المكشوفة وعدم الصعود على سطح الحافلة فهذا يعرضك للخطر ومسائلة السلطات السعودية.

8-    تحضر السلطات الحكومية في السعودية استخدام الكاميرات بمختلف انواعها في داخل الأماكن العبادية سواء في المدينة او في مكة فلا تخالف ذلك والا سوف تعرض نفسك للمسائلة القانونية ومصادرة الاجهزة.   

9-    عند الوصول الى مكان السكن في مكة المكرمة يكون كافة الحجاج في حالة احرام وعليك اتباع تعليمات المتعهد لتسهيل مهمة انزال الحقائب وتحتاج هذه العملية الى الصبر والابتعاد عن الجدال لحين إكمال تنظيم المتعهد ومساعديه طريقة توزيع الحجاج على غرفهم المخصصة.    

10-    سارع بتنظيم شؤون السكن الخاص بك مع زملائك في الغرفة استعدادا لبدء اول مناسك الحج وهي عمرة التمتع لتقليل وقت بقاءك في ملابس الاحرام، لتكون بعدها متفرغا للشؤون العبادية الاخرى.

11-    بعد انتهاء عمرة التمتع والإحلال من ملابس الاحرام سوف يكون لديك متسع من الوقت للقيام باعمالك العبادية بشكل حر وميسر فعليك اتباع التعليمات التي يضعها المرشد الديني والمتعهد في الزيارات اليومية الى الاماكن العبادية او التسوقية وعليك مراجعتهم بهذا الشأن خشية الخروج عن الحدود الشرعية لمدينة مكة المكرمة.     

12-    الترشيد باستخدام المياه المخصصة للشرب (زمزم) والتي يجاهد الاخوة في (مؤسسة الزمازمة) لايصالها لكل الحجاج وبانتظام ، حيث يخصص لتر واحد لكل حاج يوميا، ولا تقم باستخدامها في الطهي او الاغتسال حفاظا على حاجتك اليها في اوقات يصعب معها ايصالها اليك.     

13-    استعد برزم حقيبة صغيرة تضع بها الحاجات الضرورية عند مغادرة السكن في ايام التشريق الثلاثة والتي تقضيها خارج السكن سواء في عرفة أو منى أومزدلفة وعند رمي الجمرات ولا تصطحب أي شيء ثقيل معك لصعوبة التنقل من مكان إلى آخر. 

14-    نظرا لزحمة الامكنة وحصرها في نطاق محدد اتبع وبدقة تعليمات المرشد والمتعهد ايام التشريق الثلاثة ولا تحاول الخروج عن الحدود المخصصة لك واستشرهم عند الحاجة الضرورية.   

15-    يتزاحم الحجاج عند مكان رمي الجمرات، قم بإتباع المرشد والمتعهد لتنظيم سيرك باتجاه أماكن الرمي ولا تجتهد شخصيا خشية فقدانك للقافلة وصعوبة عودتك الى السكن بعد ذلك.  

16-    يقوم المتعهد بواجب استلام وجبات الطعام المخصصة وتوزيعها على الحجاج، فبادر الى التعاون معه لتسهيل مهمة ايصالها اليك في الوقت المحدد.

17-    استشر المرشد والمتعهد لإيصالك الى اقرب مركز طبي عراقي لمعالجتك او لأخذ العلاجات التي تحتاجها عند الضرورة.

18-    تقيد بلبس (المعصم) الذي يزودك به المتعهد لكونه يتضمن كافة المعلومات عن المنطقة، وعنوان السكن واسم المطوف وهو الطريق الامثل لإعادتك الى السكن من قبل لجنة التائهين في الهيئة.

19-    يفضل الخروج على شكل مجاميع عند التجوال في الأسواق للتبضع وإبداء التعاون مع الحجاج، كبار السن لتسهيل شراء حاجتهم وارشادهم.
صور من الموضوع

لوكو-جديد

الاستبيانات
هل ترى أن الطعام المقدم الى الحجاج العراقيين في موسم الحج متنوع ومرضي للحجاج بمن فيهم المرضى بالامراض المزمنة 2